بث مباشر الإتفاقيات والشراكات . خدمة المجتمع . مركز التدريب والتطوير . المركز الإعلامي . مركز البحث العلمي . المركز الأمريكي للغات
وزارة التعليم
جامعة طرابلس الأهلية
. . . . . . . الرئيسية
الأقسام العلمية
قسم الإدارة
قسم المحاسبة
اللغة الإنجليزية
الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني
قسم القانون
المختبرات الطبية
قسم الصيدلة

المكاتب الخدمية
مكتب ضمان جودة التعليم
مكتب المسجل العام
شؤون الخريجين

صفحة الجامعة علي الفيس بوك

سياسة الجامعة والقيم التي تطمح لتحقيقها :

يمتاز العنصر البشري عن عناصر الإنتاج الأخرى بأنه يعتبر أحد أهداف التنمية، ووسيلة من وسائل تحقيقها في ذات الوقت.

فالمشاكل الحقيقية التي تعترض تنفيذ خطط التنمية في ليبيا هي نقص الخبرات الفنية والإدارية الكفوءة والمهارات العالية، والتي تعتبر إنعكاسا لقلة الإهتمام بهذا العنصر الحيوي في العقود السابقة.

ولذا قامت الدولة بتخصيص نسبة مئوية عالية من الموازنات العامة وخطط التنمية الاقتصادية لقطاع التعليم، ولكن نتائج هذا الإنفاق الغزير بقيت محدودة لا تتناسب مع حجم الإنفاق المتزايد على هذا القطاع، إذ إن مخرجات القطاع لا تتناسب مع إحتياجات السوق، والسبب يرجع إلى الخلل وإنعدام التوازن في النظام التعليمي القائم، وسياسات القطاع العام التي لا تتماشى مع سوق العمل.

في فترات سابقة كان إرتفاع أرقام عدد المتعلمين وعدد الطلبة والدارسين من جهة، وتناقص عدد الأميين والأميات في ليبيا من جهة ثانية، ما يبعث على الرضاء والفخر النفسي الداخلي وكان يعتبر إنتصاراً بحق من جميع الجوانب.

ولكن روح العصر وجوهر التقدم تتطلب الآن إجابات عن عدد العاملين وعدد العاطلين وعدد العاطلات والأمية التقنية، فالإتجاه المعاصر اليوم هو نحو التخصصات الدقيقة إستجابة لمتطلبات العصر، ولكن التخصصات لا تأتي أكلها إلا إذا ما توفرت أرضية متينة من التكوين العام، التكوين العام الشامل أولاً ثم التوجه إلى التخصصات، وظهرت في العقدين الأخيرين من القرن الماضي مشكلة جديدة فيما يخص القوى العاملة، ألا وهي مشكلة الخريجين العاطلين

عن العمل، والتي تعتبر من المشاكل الكبيرة التي تواجه الاقتصاد الليبي اليوم.

المحاور الأساسية لسياسة الجامعة :

ترتكز سياسة الجامعة التعليمية على المبادئ التالية :

أ- مخرجات التعليم (الطلبة) :

 فالسياسة التعليمية لجامعة طرابلس منذ نشأتها ترتكز على تنمية وتطوير العناصر البشرية (الطلبة)وإعطائها المزيد من العناية والإهتمام، وذلك عن طريق وضع وتنفيذ وإتباع خطط تربوية وتعليمية وتدريبية تعمل على الرفع من المستوى التعليمي والثقافي للطلبة. ويخضع الطالب للعديد من أنواع الإختبارات وطرائق التقويم.

ب- المراجعة المستمرة للبرامج التعليمية والمكتبية :

 تعتمد جامعة طرابلس في سياستها دوماً على إعادة النظر في المناهج التعليمية، وبصورة مستمرة، مع التركيز على الجانب العملي، بعد إكتساب أسس التعليم النظري. والسبب في ذلك يرجع إلى الخلل الواضح وإنعدام التوازن في الهيكل التعليمي في الجامعات التابعة للقطاع العام، وعدم الإهتمام بالتعليم القائم على الحرفية والمهنية.

 ولهذا فإن من سياسة الجامعة هي تحديث المقررات الدراسية والمراجع والمصادر والدوريات العلمية المعتمدة، كي تكون الدافع لتطوير الجوانب الإبداعية لدى الطلبة، مع التناسب المطلوب بين الجانب النظري والجانب العملي، مع توفير الإمكانيات اللازمة للتدريب في مواقع العمل.

 لقد أدى التطور العلمي والتقني إلى ضرورة الإعتماد على قاعدة عريضة من الفنيين والإداريين المؤهلين، وذلك بإدخال أسلوب التعليم الفني والتدريب المهني بصورة عامة وشاملة، لما لهذا من آثار على أساليب العمل والإنتاج.

ولهذا فإن جامعة طرابلس الأهلية تركز في سياستها بصورة أكبر على البرامج العملية في كل قسم من أقسامها العلمية التسعة، وخاصة قسم الحاسوب وقسم الإدارة والقانون واللغات والهندسة والطبيات والمحاسبة.

تسعى جامعة طرابلس الاهلية للتمييز والابداع في مجال الخدمات التعليمية والبحثية والتدريبية المتميزة لتلبية احتياجات سوق العمل من خلال التالي :

- العمل وفقا للمعايير المعتمدة من مركز ضمان الجودة بوزارة التعليم العالي.

- دعم القدرات الذاتية الاقسام العلمية على مباشرة التقويم الذاتي طبقا لمعايير الجودة.

- نشر ثقافة الجودة, على كافة المستويات الاكاديمية والطلابية والادارية, بما يضمن التحسين المستمر الاداء المؤسسي والاكاديمي بين مكونات العملية التعليمية.

- نيل رضى العملاء على مستوى مخرجات العملية التعليمية.

- وضع نظام لقياس وتقييم الاداء بالجامعة من خلال حزمة من البرامج العلمية.

مبادئ السياسة التعليمية :

تقوم السياسة التعليمية لجامعة طرابلس الأهلية على المبادئ التالية:

أ- إن التعليم كهدف هو ليس من أجل التعليم فقط، بل من أجل التشغيل، ولأبد من إيجاد التلاحم بين هذين الهدفين (التعليم وصولاً إلى التشغيل).

ب- الحرص الشديد على نشر التعليم الكيفي وليس التعليم الكمي، فالإقتصاد الكوني تجاوز مسألة الكمية، وحان الوقت بالأهتمام بالكيف (النوعية).

ج- السياسة التعليمية تهدف إلى الإصلاحات المتتالية، والتركيز على الإختصاصات العلمية أو التقنية، كما تركز أيضاً على الربط بين مخرجات التعليم وإحتياجات سوق العمل وآفاق المعرفة المستقبلية.

د- الحرص الشديد من قبل إدارة الجامعة على إتباع أساليب حديثة للتعليم، بحيث تكون مناهج التربية بعيدة عن أسلوب التلقين، الذي يهتم بحشو ذهن الطالب بأقصي ما يمكن من المعلومات والآراء. ومن مساوئ هذه الطريقة هي طغيان الحفظ على ملكة الإبتكار والحوار التحليلي.

هـ- إصرار إدارة الجامعة واقتناعها على أن التخطيط الاقتصادي وبرامج الإصلاح الهيكلي المادي للاقتصاد الوطني، يستوجب في نفس الوقت تخطيطاً تربوياً متكاملاً، وبرنامجاً إصلاحياً شاملاً.

العوامل الدافعة للإصلاح :

إن العوامل المحفزة للإصلاح هي ما يلي:-

أ- تطور مفهوم ومضمون التربية: فالتربية ليست جامدة، بل تتطور مع المجتمع والإنسانية، حيث كان يقاس مدى تقدم وتطور المجتمعات بمقدار تقدمها التربوي، من حيث المضمون والوسائل والأساليب.

ب- السرعة المتناهية والمعقدة لمسيرة الإنسان في العصر الحاضر: وهذا يستوجب سرعة الاستيعاب، فالتربية الحقة هي أرضية التمهيد لهذا التطور، فلابد أن تتحفز التربية في كل موعد زمني دوري ملائم.

ج- مراجعة دورية للجهاز التعليمي نفسه: الزمن تجاوز طرق وأساليب النظريات القديمة ومفهومها، وجعل بعضها خاطئة، ولهذا يجب إن تتضافر الجهود، لنجعل من موضوع التربية أرضية تحتاج إلى تحقيق الإصلاح.

آلية تنفيذ السياسات التعليمية :

   يقوم مكتب ضمان الجودة بالجامعة بتنفيذ ومتابعة ومراقبة نتائج المحاور الأساسية للسياسة التعليمية، وذلك بدراسة جميع الوثائق الصادرة عن الأقسام العلمية، والتأكد بأن جميع التعليمات الخاصة بالإصلاح الإداري والأكاديمي بالجامعة قد تم تنفيذها على أكمل وجه.

الهيئة العامة للبيئة | مركز بحوث التقنيات الحيوية | جامعة الأندلس | نقابة طب المختبرات | الشركاء الرسميون
بيانات الإتصال
العنوان الرئيسي
خريطة القمر الإصطناعي
+ 218925863806
info@utripoli.edu.ly
تواصل معنا
قناة الجامعة علي اليوتيوب
فيس بوك الصفحة الرسمية
غرد معانا علي تويتر
روابط تهمك
الموقع الرسمي لوازرة التعليم _ ليبيا
المركز الوطني لضمان جودة وإعتماد المؤسسات التعليمية والتدربية
موقع مجلة القلم الصادرة عن الجامعة
المرافق الخدمية
مكتب ضمان الجودة
مكتب المسجل العام
شؤون الخريجيين
مكتب التسجيل
شبكة المتعاونين . بريد الموظفيين . نماذج للتحميل . خريطـة الموقـع . السيرة الذاتية . سياسة الخصوصية : تصفح أيضا