بث مباشر الإتفاقيات والشراكات . خدمة المجتمع . مركز التدريب والتطوير . المركز الإعلامي . مركز البحث العلمي . المركز الأمريكي للغات
وزارة التعليم
جامعة طرابلس الأهلية
. . . . . . . الرئيسية
الأقسام العلمية
قسم الإدارة
قسم المحاسبة
اللغة الإنجليزية
الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني
قسم القانون
المختبرات الطبية
قسم الصيدلة

المكاتب الخدمية
مكتب ضمان جودة التعليم
مكتب المسجل العام
شؤون الخريجين

صفحة الجامعة علي الفيس بوك

مركز التنمية والتطوير والتدريب  :         

آخر تحديث الأربعاء 14 . 2 . 2018 للمزيد من المعلومات حمل دليل المركز من الصفحة الرئيسية

يعتبر التكوين المهني الجسر بين التعليم وسوق العمل , وإن الهدف الاساسي من التكوين المهني هو الحصول على يد عاملة مؤهلة ذات كفاءات ومهارات التي تمكنها من الدخول إلي سوق العمل وبالتالي تسهيل عملية الاندماج في المجتمع .

إن الدول المتقدمة والنامية تشترك في الاهتمام بتعليم وتكوين مواردها البشرية بتوفير الهياكل الاساسية ومختلف الامكانيات الضرورية من أجل إكتساب المعارف والمهارات لأكبر عدد ممكن من الافراد وذلك نظراً لأهمية الموارد البشرية كماً ونوعاً كأحد دعائم الانتاج في المجتمع , وهذه الموارد نفسها تعتبر هي العنصر الاستهلاكي في المجتمع وأيضاً إدراكاً منها لدورها في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال تحسين الانتاجية والنوعية بما يكفل الحفاظ  وتعزيز قوة النشاط الاقتصادي وتوسيع نطاق التشغيل , مما يستدعي النظر في هيكلية التعليم والتكوين المهني بمراحله المختلفة ووضع استراتيجية تهدف إلى توفير تعليم يتسم بالملائمة مع الابعاد الجديدة للنظم الاقتصادية , عن طريق توفير الخريجين بالاعداد والتخصصات المناسبة والقادرين على تطوير وتحديث معلوماتهم بشكل مستمر بما يتناسب وسوق العمل واكتساب المهارات والقدرات من خلال مبدأ التعليم والتدريب المستمرين .

لا تنصرف مسؤولية النظام التعليمي إلي التعليم الابتدائي أو التعليم الاساسي , إذ أنه حق أساسي للأفراد في العديد من الدول , بل لابد أن يتحمل هذا النظام مسؤولية أكبر من ذلك بكثير , وهي تتمثل في توفير المهارات الفنية والتخصصات وفروع المعرفة اللازمة لنمو وتطور جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية .

إن التعليم والتدريب ضرورة حتمية للرفع بمستوي الناتج والدخل القومي طالما أن العنصر البشري هو عنصر أساسي في العملية الانتاجية , وبالتالي لابد من الوصول إلي ما يعرف " المزيج التعليمي" الذي نتمكن من خلاله من الحصول على مخرجات نظام التعليم بالنوعية المناسبة والكمية المناسبة من القوي العاملة المتعلمة لمواكبة فرص التوظيف , فالتحصيل العلمي والتدريب المهني يمكن الخريجين من مواجهة التطور التقني المحلي والعالمي الحاصل في ميدان سوق العمل .

تتجدد في كل عام التحديات التي تواجه العاملين في حقل التدريب والتطوير حول كيفية تطوير المؤهلات , وكيفية تحديد مخرجات التدريب , ومتابعة وتقييم التعليم بأشكاله المختلفة وإدارة المعرفة وغيرها من الموضوعات التي تشكل تحدياً لإدارات التدريب إضافة إلي ذلك فإن المدراء في كل مؤسسة عامة كانت أم خاصة يسعون الي معرفة فوائد التدريب ومدي انعكاس هذه الفوائد على أدائهم الوظيفي ومدي فاعلية التدريب وطرق استمراريته ونسبة مساهمته في تحقيق اهداف المؤسسة بشكل عام .

إن النقاش حول مفهوم تقييم برامج التعليم والتدريب ومدي فاعليتها وانعكاسها على أداء المتدربين قد أثير عالمياً منذ عام 1959م ومازال يثار حتي يومنا هذا فالعديد من المؤسسات التعليمية والتدريبية يستخدم التقييم كمفهوم لقياس تغيير السلوك كنتيجة عملية لتطبيق ما تعلمه المتدرب في مكان العمل والبعض الاخر يستخدمه لمعرفة فيما إدا حققت البرامج التدريبية أهدافها بينما يكتفي الكثير من مدراء التدريب بإجراء التقييم الاولي الذي يتم إجراؤه مباشرة بعد انتهاء الأيام التدريبية لانه يركز على قياس ردة الفعل الاولية للمشاركين والتي تكشف عن مدي رضاهم عن التدريب لذا وبناءاً على هذا الاختلاف في وجات النظر استمر خبراء التقييم في تحديث وتطوير الجوانب المتعلقة بالتدريب وعلاقته بتطوير الاداء الوظيفي ودراسة الاثر النهائي للتدريب والتعليم على تطوير عمل المؤسسة المستهدفة بشكل عام .

ونظراً لأهمية برامج التدريب والتأهيل في تنمية القدرات الفنية والحرفية فقد قررت جامعة طرابلس الاهلية إنشاء مركز متخصص للتنمية البشرية يعني بالدرجة الاولي في اقامة دورات تدريبية متخصصة هدفها التطوير والتدريب والتأهيل,  

 رؤية ورسالة وأهداف مركز التنمية البشرية للتطوير والتدريب والتأهيل

هوية المركز : 

مركز التنمية والتطوير بجامعة طرابلس الاهلية هو مركز متخصص في تدريب جل الكوادر التعليمية والادارية والمهنية وغيرها يسعي المركز من خلال جهوده التدريبية الي المساهمة في الرتقاء بالواقع التعليمي والوظيفي للموظفين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص عبر تقديم خدماته التدريبية في مستوي عالي من الجودة والحرفية وعبر المتابعة المستمرة لمستجدات الواقع العملي التي تفرض تطويره بشكل مستمر , وعبر التعاون مع المدربين أصحاب الخبرة والكفاءة العالية والمميزة وعبر استخدام مختلف التقنيات والادوات المساعدة التي تضمن الالتزام بالواقع التدريبي وعدم التركيز على الجوانب النظرية الصرفة التي تأخذ التدريب الي مسافات تعليمية تبعده عن هدفه الاساسي ويقوم المركز بتقديم خدماته المتمثلة في شهاداته الاحترافية ودوراته القصيرة ضمن شروط وضوابط وزارة العمل الليبية .

رؤية المركز : 

نتطلع إلي أن يصبح المركز مركزاً متميزاً على المستوي المحلي والمستويين الإقليمي والدولي كما نطمح إلي تحقيق التكامل في أماكن العمل عبر توفير مجموعة متنوعة من الخدمات الاحترافية والمجتمعية ذات الجودة العالية كما يسعي المركز أن يصبح نموذجاً ريادياً في تقديم خدمات وأعمال تحقق أفضل الممارسات العلمية والعملية في تنمية الكوادر البشرية .

رسالة المركز : 

يهدف المركز إلي تنمية وتطوير المعارف والمهارات الشخصية والمجتمعية للإستفادة منها مدي الحياة ونحن نؤمن بأن رسالتنا تتمثل في تدريب الاجيال القادمة من جميع المستويات العلمية والادارية والمهنية وغيرهم من خلال تطوير مركز متميز لتقديم خدمات استشارية وتدريبية في مختلف القطاعات بالإضافة إلي الاسهام الايجابي في تعزيز أساليب تدريب وتطوير الكوادر البشرية في القطاعين العام والخاص في الدولة من خلال تقديم فرص تدريبية وتأهيلية تواكب المتغيرات والاحتياجات محليا وخارجيا.

خدمات المركز  :

سعيا منا في توفير خدمات تتيح لنا عودة الخبرة الاستشاريين من داخل الجامعة وخارجها لتطوير ورش العمل والندوات التي تتعامل مع القضايا المعاصرة وتستجيب لاحتياجات المجتمع مع افكار خلاقة ونحن نسعي جاهدين لتقديم خدمات التي تجمع المعرفة النظرية والخبرة العلمية ونحن ملتزمون بها لتعزيز التعلم مدي الحياة .

جودة عمل المركز : 

يعتمد المركز معايير عالمية في التصميم والتنفيذ تتماشي مع أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية في المجالات ذات الصلة , مع الاخذ بعين الاعتبار تلبية حاجات السوق المحلية ومتطلبات صناعة المحتوي والمتطلبات التنظيمية المحلية ويرتبط المركز بعلاقات زمالة وشراكة استراتيجية مع عدد من موفري الحلول التدريبية الاحترافية , ويحرص على ضمان الاتقان التام للمهارات وتحسين قدرات  المشاركين وفقاً لأهداف البرنامج من أجل تنافس مستويات الخبرة مع محتوي البرنامج.

أهداف المركز : 

إن أهداف المركز مبنية على كيفية استثمار العنصر البشري كمحور للعملية التنموية وخدمة القطاعين العام والخاص من خلال تقديم خدمات تدريبية علمية بدرجة عالية من المهنية في تنفيذ البرامج المختلفة فائقة التميز نتجاوز بها توقعات المشاركين وتهدف إلي أن يكون دائماً البديل الامثل للمشاركين الحاليين والاختيار الافضل والانسب للمشاركين المرتقبين وبذلك فإننا نسعي إلي تحقيق جملة من الاهداف وهي:-

  • الإسهام في تنفيذ الاستراتيجية العامة لتطوير وتنمية الموارد البشرية بالجامعة بشكل خاص وفي جل قطاعات الدولة بشكل عام .
  • تلبية الاحتياجات التدريبية للقطاعين العام والخاص بما يتواكب مع أعلي مستويات الجودة .

ج - تحقيق أقصي استفادة ممكنة من تبادل التجارب وأفضل الممارسات مع الغرف التجارية والهيئات الإستشارية وبيوت الخبرة المحلية والدولية المتخصصة في التدريب .

د- المساهمة في اعداد وتأهيل الكوادر التعليمية والمهنية والادارية وغيرها وتنمية قدراتهم وخبراتهم في مجال التدريب .

هـ - السعي الدؤوب في مواكبة التقنية الحديثة في جميع الخدمات المقدمة لتنمية الكوادر البشرية .

و –بناء قاعدة واسعة وكبيرة من المختصين والمتميزين علمياً وعملياً من بيوت الخبرة في كل مجالات البرامج المطروحة .

ز – الاسهام في تكوين الشخصية المتميزة للعمل في القطاعين العام والخاص .

ح - إعداد اشخاص مؤهلين لتولي الوظائف في مختلف المجالات والمستويات العامة , وتأهيلهم نظرياً وتطبيقياً على العمل المهني بمختلف اشكاله وذلك بتمرينهم عاى التقنيات الحديثة واستيعاب عملية التدريب وتحليلها وترسيخ المفاهيم التدريبية السليمة وصقل الذهنية المهنية .

ط – إقامة وتعزيز العلاقات العلمية والفنية مع المؤسسات والمراكز المتخصصة في الدول العربية والاجنبية وتبادل الخبرات والتعاون مع المؤسسات العلمية الأخرى بما يحقق اهداف المركز .

 

 

الهيئة العامة للبيئة | مركز بحوث التقنيات الحيوية | جامعة الأندلس | نقابة طب المختبرات | الشركاء الرسميون
بيانات الإتصال
العنوان الرئيسي
خريطة القمر الإصطناعي
+ 218925863806
info@utripoli.edu.ly
تواصل معنا
قناة الجامعة علي اليوتيوب
فيس بوك الصفحة الرسمية
غرد معانا علي تويتر
روابط تهمك
الموقع الرسمي لوازرة التعليم _ ليبيا
المركز الوطني لضمان جودة وإعتماد المؤسسات التعليمية والتدربية
موقع مجلة القلم الصادرة عن الجامعة
المرافق الخدمية
مكتب ضمان الجودة
مكتب المسجل العام
شؤون الخريجيين
مكتب التسجيل
شبكة المتعاونين . بريد الموظفيين . نماذج للتحميل . خريطـة الموقـع . السيرة الذاتية . سياسة الخصوصية : تصفح أيضا