كلمة رئيس الجامة

﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ  (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ  (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ  (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ  (5) ﴾ [سورة العلق] 

( جامعةُ طرابُلُس الأهليّةُ ) جامعةٌ خاصّةٌ، تقعُ في ضاحية (جنزور) بغرب العاصمة اللّيبيّة (طرابُلُس)، على الطّريق السّاحليّ الرّابط بين طرابُلُس وتُونُس.

 تأسّست سنة 1999 / 2000 م بمُوجب القرار رقم (33)، الصّادر عن التّعليم العالي. وهى تسعى سعيًا حثيثًا مُنذُ تأسيسها في إعداد الطلاب المُنتسبين إليها إعدادًا علميًّا أكاديميًّا، وتأهيلهم خُلُقيًّا وسُلُوكيًّا؛ ليكُونُوا لبنةً متينةً في صرح الوطن، ويُسهمُوا إسهامًا فاعلًا في النُّهُوض به، والرّفع من شأنه، والسُّمُوّ بمنزلته ومكانته بين البُلدان والأوطان.

وتضُمُ الجامعةُ اليوم ثمانية أقسامٍ علميّةٍ، هي: قسمُ إدارة الأعمال، قسمُ المُحاسبة، قسمُ القانُون، قسمُ اللُّغة الانجليزيّة، قسمُ الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني، قسمُ الصّيدلة، قسمُ تقنية المعلُومات (برمجة، نُظُم معلُوماتٍ، شبكات)، قسمُ المُختبرات الطّبيّة.

وقد تحصّلت الجامعةُ على الاعتماد المُؤسّسيّ من مركز ضمان الجودة بليبيا عام 2008م، ثُمّ تحصّلت على الاعتماد البرامجيّ عام 2011م، وشمل ذلك أقسام الإدارة، والمحاسبة، والقانُون.

وتُقدّمُ الجامعةُ لطُلّابها فُرُصًا متعدّدةً ومُتنوّعةً؛ للوُقُوف علىٰ الجديد والمُفيد في عالم العلوم والمعارف، واكتساب المهارات العلميّة، وتحصيل الخبرات المعرفيّة، في شتّى التّخصُّصات، ومُختلف الميادين، الّتي تدخُلُ في دائرة أقسامها العلميّة، وذلك من خلال اعتماد أحدث المناهج العلميّة، واستخدام الجديد والمُتميّز في استراتيجيّات التّعليم ونُظُمه الحديثة، وبخاصّةٍ عندما انتقلت الجامعةُ إلىٰ مقرّها الجديد الّذي يقُومُ علىٰ مساحةٍ من الأرض تصلُ إلىٰ 5000 آلاف مترٍ مُربّعٍ، تحتوي علىٰ 115 قاعةً مُوزّعةً بين قاعاتٍ لإلقاء المُحاضرات النّظريّة، ومعامل ومُختبراتٍ لإجراء التّجارب والأبحاث من قبل الطُّلّاب وأعضاء هيئة التّدريس، حتّى تظهر العمليّةُ التعليميّةُ في المظهر الأكمل، وتُحقّق النّتائج المرجُوّة منها، وستكُونُ مهمّةُ الإشراف علىٰ تلك المعامل والمختبرات منُوطةً بمركز البحث العلميّ بالجامعة.

وقد التحق بالجامعة مُنذُ نشأتها وتأسيسها عددٌ من الطُلاب في مُختلف التّخصُّصات الّتي تضمُّها، منهُم من تخرّج واشتغل بمُؤسّسات الدّولة ومرافقها المختلفة؛ لمُمارسة ما تعلّمُوهُ؛ خدمةً لوطنهم ومُجتمعهم، ومنهم من لايزال على مقاعد الدراسة بالجامعة.

والآن قامت أُسرةُ الجامعة بإعداد دليلٍ للجامعة، يسرُّها أن تضعهُ بين أيدي طُلّابها، ومن يهمُّهُ أمرُها والتعرُّفُ عليها؛ وذلك إسهامًا من القائمين عليها في تقديم المعلومة الهادفة، والخبرة النّافعة، إنجاحًا للعمليّة التعليميّة فيها، ولمُواكبة طُلّابها لآفاق التّطوُّر المعرفيّ والبحث العلميّ.

والله الموفق والهادي إلىٰ سواء السّبيل.

د/ شيرين المهدي نجيم

رئيس الجامعة.

الرؤية والرسالة والاهداف

رؤية الجامعة

تحقيق الريادة والتمييز

رسالة الجامعة

 جامعة طرابلس الأهلية مؤسسة تعليمية تختص بالتعليم الجامعي والبحث العلمي وتهتم بخدمة المجتمع بإتباع أفضل

 

الأساليب العلمية لتعزيز مكانتها بين الجامعات بالداخل والخارج .

 

أهداف الجامعة

– إعداد خريجين مؤهليين في كافة فروع العلم والمعرفة وتطوير مهارات الطلاب وتحديث وسائل التعليم والتعلم وتطوير الآليات والأساليب المستخدمة في العملية التعليمية .

– دعم وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب بمختلف برامج الجامعة التعليمية ومساعدة وتحفيز المهتميين علي إجراء البحوث العلمية ونشرها للإستفادة منها .

– التعاون المشترك مع الجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية بالداخل والخارج وتقديم الإستشارات لها وتوثيق الصلات والروابط التقافية والعلمية مع المؤسسات الأخري .

– رفع قدرات القيادات الأكاديمية والإدارية وتنمية مهارات الموارد البشرية بالجامعة وتحسين الأداء الأكاديمي .

– تطوير البنية التحتية للجامعة وتحسين كافة الأنشطة والعمليات لبرامجها التعليمية والسعي لإعتمادها برامجيا وفق المعايير المحلية والدولية وإستحداث برامج أكاديمية متطورة لمواكبة التطورات الحديثة بما يتناسب وإحتياجات المجتمع وسوق العمل .

 

الخطة الدراسية للجامعة

الجدول الزمني للفصل الدراسي الخريف 2018 – 2019

 يبدأ التسجيل لفصل الخريف 2018 – 2019 إعتبارا من يوم 1 / 10 / 2018 .

 يكون أول يوم دراسة لفصل الخريف 2018 – 2019 هو يوم السبت الموافق  13 – 10 – 2018 .

تبدأ الإمتحانات النصفية لفصل الخريف يوم 1 – 12 – 2018  لمدة أسبوع في نفس مواعيد المحاضرات .

 يعتبر يوم الخميس الموافق 17 – 1 – 2019 آخر يوم دراسي لفصل الخريف 2018 – 2019 .

 تبدأ الإمتحانات النهائية لفصل الخريف يوم السبت الموافق 12 -1 -2019 وتستمر حسب الجدول المعد من قبل قسم الدراسة والإمتحانات .

 يكون إعلان النتائج النهائية لفصل الخريف 2018 – 2019 يوم الخميس الموافق  25 – 1 -2019 .

 إعتبارا من يوم 2 – 2 -2019 يسمح للطلبة بتقديم الطعون إلي قسم الدراسة والإمتحانات وذلك لمدة 3 أيام

السياسة والقيم

يمتاز العنصر البشري عن عناصر الإنتاج الأخرى بأنه يعتبر أحد أهداف التنمية، ووسيلة من وسائل تحقيقها في ذات الوقت فالمشاكل الحقيقية التي تعترض تنفيذ خطط التنمية في ليبيا هي نقص الخبرات الفنية والإدارية الكفوءة والمهارات العالية، والتي تعتبر إنعكاسا لقلة الإهتمام بهذا العنصر الحيوي في العقود السابقة ولذا قامت الدولة بتخصيص نسبة مئوية عالية من الموازنات العامة وخطط التنمية الاقتصادية لقطاع التعليم، ولكن نتائج هذا الإنفاق الغزير بقيت محدودة لا تتناسب مع حجم الإنفاق المتزايد على هذا القطاع، إذ إن مخرجات القطاع لا تتناسب مع إحتياجات السوق، والسبب يرجع إلى الخلل وإنعدام التوازن في النظام التعليمي القائم، وسياسات القطاع العام التي لا تتماشى مع سوق العمل.في فترات سابقة كان إرتفاع أرقام عدد المتعلمين وعدد الطلبة والدارسين من جهة، وتناقص عدد الأميين والأميات في ليبيا من جهة ثانية، ما يبعث على الرضاء والفخر النفسي الداخلي وكان يعتبر إنتصاراً بحق من جميع الجوانب ولكن روح العصر وجوهر التقدم تتطلب الآن إجابات عن عدد العاملين وعدد العاطلين وعدد العاطلات والأمية التقنية، فالإتجاه المعاصر اليوم هو نحو التخصصات الدقيقة إستجابة لمتطلبات العصر، ولكن التخصصات لا تأتي أكلها إلا إذا ما توفرت أرضية متينة من التكوين العام، التكوين العام الشامل أولاً ثم التوجه إلى التخصصات، وظهرت في العقدين الأخيرين من القرن الماضي مشكلة جديدة فيما يخص القوى العاملة، ألا وهي مشكلة الخريجين العاطلين عن العمل، والتي تعتبر من المشاكل الكبيرة التي تواجه الاقتصاد الليبي اليوم.

تخصصات شائعة

لمراسلتنا