عملية الاعتماد ومخرجاته: تجربة جامعة طرابلس الأهلية

دراسة بحثية نشرت بمجلة “المجلة المفتوحة للدراسات الاجتماعية (OJSS)”

للمؤلفين: احمد عطية – سالم الفرد – طارق الضبيع – شيرين نجيم

جامعة طرابلس الاهلية

المستخلص:

الخلفية والأهداف: أصبح ضمان الجودة والاعتماد المؤسسي في التعليم ذا أهمية قصوى. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم آثار عملية اعتماد المركز الوطني لضمان الجودة والاعتماد (NCAAA) على جودة التعليم في إحدى الجامعات الخاصة في ليبيا. الطرق: يعتمد البحث على تصميم دراسة وصفية في جامعة طرابلس الأهلية (UTA) حيث تم الانتهاء من عملية الاعتماد الرسمية من قبل مركز ضمان جودة التعليم العالي خلال 2017-2019. تم جمع البيانات باستخدام تقرير الدراسة الذاتية الذي أصدرته لجنة التدقيق التابعة لمركز ضمان الجودة أثناء عملية الاعتماد ، وتم جمعها في ورقة جمع بيانات محددة بواسطة أحد المؤلفين. النتائج: أحدثت عملية اعتماد مركز ضمان جودة التعليم التي استمرت حوالي 4 سنوات تغييرات كبيرة في التقدم التعليمي وجعلت الموظفين أكثر وعياً بقضايا الجودة في التعليم. كما أشارت النتائج التي توصلنا إليها إلى تحسن كبير في جودة التعليم في الجامعة. الاستنتاجات: لقد أدت عملية اعتماد NCQAA التي أجريت في UTA إلى تحسين جودة التعليم بشكل إيجابي. ومن شأن البيانات الواردة من المؤسسات الأخرى أن تزيد بشكل صريح من أهمية الدراسة وعقلانيتها.

دراسة تجربة الاعتماد بجامعة طرابلس الاهلية

رابط البحث علي موقع المجلة

http://centerprode.com/ojss/ojss0401/coas.ojss.0401.02013a.html

https://europepmc.org/article/ppr/ppr170945