ندوة علمية توعوية بعنوان (الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية والنفسية)

اقيم بمسرح جامعة طرابلس الاهلية يوم السبت الموافق 4-6-2022 ندوة علمية بعنوان (( الادوية المخدرة والمؤثرات العقلية والنفسية )) والمنبثقة من المسؤلية المجتمعية من اجل مجتمع واعي ومثقف ومدرب .

المستهدفون من الندوة

  • طلاب الكليات الطبية
  • الصيادلة
  • المعنيين بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية
  • الاصحاح البيئي
  • الحرس البلدي
  • الرقابة علي الاغدية والادوية
  • فئات المجتمع المختلفة المهتمين

هذا وقد تراس الندوة أ . د عبد الرحمن عكاشة رئيس قسم العلوم الصيدلانية وبعد ترحيبه بالحضور شاكرا لهم تلبية الدعوة

استهلت اعمال الندوة بكلمة رئيس الجامعة القاءها بالنيابة الدكتور توفيق فرج الله رئيس مكتب ضمان الجودة  لاحقا اعطيت الكلمات للمحاضرين حيث القي الدكتور أمحمد محمد خشيبة ( نائب مدير المركز الليبي لليقضة الدوائية ومراقبة السموم )محاضرة بعنوان : معا لقصر استعمال المخدرات و المؤثرات العقلية للأغراض العلمية والطبية.

ومن جانبها اكدت  الدكتورة رابعة نعيم المغربي  (المدير المساعد لشركة الانماء لاستيراد الادوية )في محاضرتها : الممارسة الصحيحة والعملية للادوية المخدرة داخل الصيدلية .على ضرورة اتباع الاجراءات الصحيحة لصرف الادوية المخدرة وفق الاجراءات والقوانين المعمول بها واكدت على وجوب توفير هذه الادوية لمستحقيها سواء فى المراكز الصحية العامة او الخاصة على حد سواء تحت رقابة من جهات الاختصاص

وختم  الدكتور عبد الحكيم الهادي قنيوة (استشاري في مجال التوعية والارشاد الاجتماعي  من مخاطر المخدرات ) محاضرته بعنوان:  التشريع القانوني في تداول الادوية الطبية المخدرة والمؤثرات العقلية عرض من خلالها القوانين المنظمة لتداول الادوية المخدرة وقانون العقوبات الليبي .

هذا واكد منسق الجودة بقسم العلوم الصيدلانية ا. علاء الجليدي على اهمية التوعية بتنظيم المزيد من الندوات والمحاضرات التوعوية لخلق مجتمع واعي مثقف بالاضافة الى اهميتها في مساعدة الطلاب في اعداد بحوث و  تقارير علمية واستخلاص المعلومة من هذه الندوة والتي تاتي لاستكمال جزء من متطلبات المقررات الدراسية  .

وفي نهاية الندوة فتح باب النقاش والحوار للحضور تناولو فيه محاور الندوة

  • معا لقصر استعمال المخدرات و المؤثرات العقلية للاغراض العلمية والطبية
  • الممارسة العملية للادوية المخدرة داخل الصيدلية
  • التشريع القانوني في تداول الادوية الطبية المخدرة والمؤثرات العقلية

وقدمت اللجنة المنظمة لندوة برئاسة قسم العلوم الصيدلانية  الشكر والتقدير لرئاسة الجامعة ومكتب خدمة المجتمع  ومركز البحث العلمي لدعمهم  وتم توزيع شهائد التقدير للمحاضرين علي تعاونهم.

تاتي هذه الندوة فى اطار التعاون بين قسم العلوم الصيدلانية و مركز البحث العلمي ومكتب خدمة المجتمع بجامعة طرابلس الاهلية

وغطت الندوة اعلاميا العديد من وكالاات الانباء منها وكالة انباء الغيمة و وكالة انباء اوبزيرفر  بالاضافة الي قناة فبراير الفضائية حيث خصصت جزءا من برنامج صباح ليبيا للحديث حول الندوة