كلمة رئيس الجامعة
﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) ﴾ [سورة العلق]
( جامعةُ طرابُلُس الأهليّةُ ) جامعةٌ خاصّةٌ، تقعُ في ضاحية (جنزور) بغرب العاصمة اللّيبيّة (طرابُلُس)، على الطّريق السّاحليّ الرّابط بين طرابُلُس وتُونُس.
تأسّست سنة 1999 / 2000 م بمُوجب القرار رقم (33)، الصّادر عن التّعليم العالي. وهى تسعى سعيًا حثيثًا مُنذُ تأسيسها في إعداد الطلاب المُنتسبين إليها إعدادًا علميًّا أكاديميًّا، وتأهيلهم خُلُقيًّا وسُلُوكيًّا؛ ليكُونُوا لبنةً متينةً في صرح الوطن، ويُسهمُوا إسهامًا فاعلًا في النُّهُوض به، والرّفع من شأنه، والسُّمُوّ بمنزلته ومكانته بين البُلدان والأوطان.
وتضُمُ الجامعةُ اليوم ثمانية أقسامٍ علميّةٍ، هي: قسمُ إدارة الأعمال، قسمُ المُحاسبة، قسمُ القانُون، قسمُ اللُّغة الانجليزيّة، قسمُ الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني، قسمُ الصّيدلة، قسمُ تقنية المعلُومات (برمجة، نُظُم معلُوماتٍ، شبكات)، قسمُ المُختبرات الطّبيّة.
وقد تحصّلت الجامعةُ على الاعتماد المُؤسّسيّ من مركز ضمان الجودة بليبيا عام 2008م، ثُمّ تحصّلت على الاعتماد البرامجيّ عام 2011م، وشمل ذلك أقسام الإدارة، والمحاسبة، والقانُون.
وقد التحق بالجامعة مُنذُ نشأتها وتأسيسها عددٌ من الطُلاب في مُختلف التّخصُّصات الّتي تضمُّها، منهُم من تخرّج واشتغل بمُؤسّسات الدّولة ومرافقها المختلفة؛ لمُمارسة ما تعلّمُوهُ؛ خدمةً لوطنهم ومُجتمعهم، ومنهم من لايزال على مقاعد الدراسة بالجامعة.
والآن قامت أُسرةُ الجامعة بإعداد دليلٍ للجامعة، يسرُّها أن تضعهُ بين أيدي طُلّابها، ومن يهمُّهُ أمرُها والتعرُّفُ عليها؛ وذلك إسهامًا من القائمين عليها في تقديم المعلومة الهادفة، والخبرة النّافعة، إنجاحًا للعمليّة التعليميّة فيها، ولمُواكبة طُلّابها لآفاق التّطوُّر المعرفيّ والبحث العلميّ.
والله الموفق والهادي إلىٰ سواء السّبيل.
د/ شيرين المهدي نجيم
رئيس الجامعة.
الخطة الدراسية للجامعة
Quarterly calendar for the fall semester 2022-2023 AD
1 Downloading courses 9-26-2022 AD
2 Beginning of studies 10-8-2022 AD
4 Mid-term exams 11-19-2022 AD
5 End of Study 12-29-2022 AD
6 Final exams 12-31-2022 AD
Quarterly calendar for the spring semester 2023 AD
1 Downloading materials 1-28-2023 AD
2 Beginning of studies 2-4-2023 AD
3 Dropping and adding 2-4-2023 AD
4 Midterm exams 3-18-2023 AD
5 Final exams 4-29-2023 AD
التقويم الفصلي للفصل الدراسي الصيف 2023م
1 تنزيل المواد 27-5-2023م
2 بـــــــــــدايـــــــــــــــــــــة الدراســـــــــــــــــــــــــة 3-6-2023م
3 الإســـــــــــــقــــــــــــــاط والإضــــــــــــــــــــافــــــــــة 3-6-2023م
4 الامتحانات النصفية 24-6-2023م
5 الإمــــــــــــتـــــــــــــــــحــــــانـــــــات النـــــهائــــــية 22-7-2023م
السياسة والقيم
The human element is distinguished from other elements of production in that it is considered one of the goals of development, and a means of achieving them at the same time. The real problems that impede the implementation of development plans in Libya are the lack of efficient technical and administrative expertise and high skills, which is considered a reflection of the lack of interest in this vital element in previous decades and therefore The state has allocated a high percentage of public budgets and economic development plans for the education sector, but the results of this abundant spending remained limited and not commensurate with the volume of increasing spending on this sector.
As the output of the sector is not commensurate with the needs of the market, and the reason is due to the imbalance and imbalance in the existing educational system, and the policies of the public sector that are not in line with the labor market. Libya, on the other hand, is what causes internal psychological satisfaction and pride, and it was considered a rightful victory from all sides, but the spirit of the age and the essence of progress now require answers about the number of workers, the number of unemployed, the number of unemployed women, and technical illiteracy. It does not come to fruition unless there is a solid foundation of general formation, comprehensive general formation first, and then orientation to specializations. In the last two decades of the last century, a new problem emerged with regard to the workforce, namely the problem of unemployed graduates, which is considered one of the major problems that Facing the Libyan economy today.